09‏/03‏/2011

لمـاذا يبدو جيمس بوند واثـقـا من نفسه

لماذا يبدو جيمس بوند واثقا من نفسه
       حين تقرأ التاريخ الاستعماري لإنجلترا ــ في وقت مبكر من حياتك ــ لا تملك غـير كــرة الإنجليز .. وهذا ما حصل معي شخصيا حيث أعتبرهم أصل كل بلاء في وطننا العربي ــ من تفتيته لبلدان صغيرة إلى تسليم فلسطين للمهاجرين اليهود ...
غـير أنني ــ وأرجو أن يظل هذا سر بيني وبينك ــ لم استطع إنكار إعجابي بالشخصية الانجليزية التي تمزج بين البرود والهدوء والثقة بالنفس . وهي شخصية مغرورة وواثقة يمثلها بأفضل صورها الجاسوس الوسيم "بوند" ... "جيمس بوند" ..
    وكان أكثر ما يثير إعجابي بأفلام هذا العميل السري ثقته بنفسه واحتفاظه ببرودة أعصابه في أشد المواقف قسوة وخطورة .. وهي ميزة تجعـله لايبدو خائفا أو مهددا في أي ظرف ــ وبالتالي يتمكن دائما من مباغتة أعداء والتملص من مؤامراتهم الخطرة  .. 
فدعونا نستفيد من خلال النقاط  التالية
ــ كلما قلل المرء من حركات جسده كلما بدا أكثر ثقة واسترخاء ..
ــ وكلما قلل من حديثه كلما بدا مهيبا في نظر الآخرين ..
ــ وكلما حافظ على نبرة صوته في المواقف الصعبة كلما بدا هادئا وغير مكترث ..
ــ وحين يمزج هذه كلها بابتسامة خبيثة يبدو بالفعل مثل .. بـونـد .. جيمس بوند !!
... ومقابل برود الانجليز (والشعوب الشمالية عموما) يغلب الصراخ والعـصبية وكثرة الحركات بين الشعوب الجنوبية .. فقد لاحظت منذ زمن طويل مثلا أننا لا نتحدث بألسنتنا فقط ؛ فأيدينا تتحرك في كل اتجاه، واجسادنا تقفز مع كل استفزاز، والسبابة تهدد او تتوعد، والوجه ترتسم عليه علامات القبول او الرفض، والحواجب ترتفع وتنخفض، والرجل تركل الأرض ومايوجد أمامها (وجميعها تصرفات تعوق التفكير السليم والتخطيط الهادئ الرزين) !!
وحركات كهذه لا يمكن أن تجدها لدى من أطلق عليهم "الشعوب الباردة" في شمال اوربا ؛ ففي انجلترا والنرويج والسويد تصل برودة الدم وهدوء الشخصية حد أن المرء قد لا يحرك حتى شفتيه .. كما يصعـب بالفعل أن تستفز رجلا منهم ــ أو تعرف موقفه الحقيقي حيالك ــ وحين يضطر للرد عليك يكون في قمة الهدوء والسكينة ولا يكاد يستعمل لغة الإشارات أبدا . وفي المقابل من السهل أن تستفز عربيا او إفريقيا بأتفه إشارة أو تلميح ؛ وحين تفعل ذلك تكون قـد نجحت فعلا في إهدار طاقته العصبية ــ وستواجه بدورك بكم هائل من إشارات اليدين وحركات الجسد وكلمات التحدي والاستعلاء!
... ورغم أن للتربية دور مهم في كيفية تعامل الانسان مع المواقف المستفزة ، إلا أن المزاج العــام (والنمط الـشائع لدى شعوب العالم) يـجعـلني أنـســب الـدور الأكبر للطقس والمناخ وتأثيرهما الخفي على أمزجة الناس ...
وللتأكد من هذه الحقيقة راجع خطوط العرض الجغرافي  !!
إن لم تفهم قصدى فلا تشغل بالك وإنسى الموضوع

هناك تعليقان (2):

  1. غير معرف10 مارس, 2011

    كلام في صميم نامل من الاخوان التقدم جزاكم الله خير على هذا المقال

    ردحذف
  2. غير معرف10 مارس, 2011

    شكرا جدا يا اخ عيد علي المقال الجميل ده وربنا يوفقك

    ردحذف

أضف تعليقك